جزر فارو وكل ما تريد معرفته للسفر إلى الفارو

Posted on Posted in Travel

من التحديات التي تواجه المسافرين في هذا الوقت هو تشابه المناطق في الدول التي يقومون بزيارتها فمثلاً لو زرت مناطق جبال الألب في النمسا وسويسرا وشمال إيطاليا وشرق فرنسا فهي متشابهة. الباحث عن الاستكشاف يبحث عن الجديد والجديد هو ما قد توفره جزر فارو وآيسلندا اليوم حيث تختلف تضاريسها وتكونها عن باقي دول أوروبا. هي من المناطق التي قد تغادرها ولكنها تبقى راسخة في ذكرياتك ولا تزول بسهولة.

جزر فارو

جزر فارو Faroe Islands (جزر الخراف) من المناطق الغير معروفة سياحياً وهي من كنوز أوروبا الطبيعية، ويحوي أرخبيلها ١٨ جزيرة بركانية تقع بين سكوتلندا وآيسلندا والنرويج في شمال المحيط الأطلسي. ترتفع هذه الجزر عن سطح البحر مكونة جروف ومنحدرات صخرية شاهقة مكونة أيضاً بيئة مناسبة للطيور. تشتد الرياح ويرتفع الموج وتكثر الأمطار على طول السنة على هذه الجزر تقريباً ثلاثمائة يوم في السنة، الجو متقلب وهناك مقولة اجنبية تقول لو لم يعجبك الجو في جزر فارو فعليك الانتظار خمسة دقائق. هناك أمرين صعب وصفهما بالكتابة، نقاء الجو والضوء الشمالي المميز كما هو احال أيضاً في جزيرة آيسلندا.

“The Best Kept Secret of Europe”

مناطق ومناظر مميزة

تتميز الجزيرة بثلاثة أمور رئيسية وهي مناطق جبلية شاسعة ومنحدرات شديدة وقرى جميلة تنمو على أسطح منازلها الحشائش.

قرية جازادالور وشلالها Gasadalur

SMLgasadalur

خلال الأسابيع الماضية بدأ هذا الشلال بالظهور لي على الحاسوب ثم في الكتب وأيضاً في بعض المجلات الشهرية وكأنها علامة لي بأن هذه هي وجهتي
القادمة حيث تمتلك هذه الجزر الكثير من ما أبحث عنه من طبيعة عذراء. فهذا الشلال هو السبب الرئيسي لهذه الزيارة. يمتزج المنظر هنا بشلال ومحيط ومنحدرات جبلية شاهقة وغيوم ماطرة، تقع قرية جازادالور في الجهة الغربية من فاغار التي تحوي مطار جزر فارو الدولي، وللوصول لهذا المكان عليك الاتجاه غرباً ودخول النفق الجبلي، بإمكانك إيقاف السيارة في المكان المبين على الخريطة في الأسفل والمشي لعدة دقائق لجهة الجنوب والحصول على هذا المنظر الرائع. عدد سكان القرية ١٨ نسمة في احصائية عام ٢٠١٢.

[wpgmza id=”5″]

قرية ساكسون Saksun

SMLsaksun

الطريق إلى قرية ساكسون رائع وعلى مجرى الماء، الشارع ضيق ويرتفع عن الوادي في أغلب الأحيان من الجهتين فعليك أخذ الحيطة والحذر خلال السياقة وأيضاً الحيطة من الخراف. تنقسم القرية إلى جزءين، فهناك الجزء السفلي في طرف الوادي ويصل في نهايته إلى المحيط وهنا يجب عليك التأكد من أوقات المد والجز في حال قررت المشي لنهاية المسار حيث الفرق بين المد والجزر كبير في هذا المكان وقد تعرض حياتك للخطر، أما الجزء العلوي جهة الجبال حيث موقع الكنيسة وعدد من بيوت الحشائش.

قرية جوغف Gjogv

SMLgjov

تشتهر هذه القرية بمضيقها المائي الجميل مواجهاً في نهايته المحيط الأطلسي، مجموع البيوت في القرية يقارب ٨٠ بيتاً وتعداد سكانه في عام ١٩٤٠ كان ٢٨٤ شخصاً ولكن عدد سكان القرية الحالين ٢٦ شخصاً وهذا نظراً للمآسي التي أجبرت الناس على الخروج والبحث عن حياة أفضل، ضربت العديد من العواصف الشديدة هذه القرية ودمرت العديد من القوارب وتسببت في مقتل العديد من صيادي القرية وفي إحدى الأيام الداكنة غرق ٣٣ بحاراً تيتمت عوائلهم، وربما هذا كان من أسباب خروج سكانها وابتعادهم من البحر بحثاً عن العمل خارج الجزيرة. من الصعب توقع ما قد يحدث مستقبلاً في هذه القرية ولكني أتوقع أنها قدد تتحول إلى متحف مفتوح كما هو الحال في قرانا الجبلية برأس الخيمة

أفضل أوقات الزيارة

دون شك أفضل أوقات زيارة جزر فارو في فصل الصيف بين شهر مايو ونهاية يوليو عندما يطول النهار ويستقر الجو في الغالب ولكن يجب أن تكون جاهزاً طوال الوقت لمواجهة أي تقلبات جوية مفاجئة نظراً لموقع الجزيرة. شهر أغسطس وسبتمبر مناسب أيضاً لو أردت أن تكون من السواح الأقلية على الجزيرة.

لو أردت تخيل الجو في الفارو فعليك تصور الفصول الأربعة في يوم واحد وستتعود على الوضع خلال مكوثك لعدة أيام في الجزيرة. قد يكون الصباح مشمساً ودافئاً ثم يتحول إلى ماطراً على الظهر ثم تتداخل الغيوم المنخفضة لتعيق رؤيتك الأفقية وفجأه تزيد شدة الرياح.

تاريخ الفارو الحديث

تاريخ جزر الفارو وآيسلندا متشابهان رغم أنهما لم يتصلا ببعض سياسياً، بداية الجزيرتين وقصصهما الملحمية القديمة ترمز لبداية العيش في هذه الجزر وإعمارهم عن طريق قبائل الفايكنج. كلا الجزيرتين بقيا تحت إدارة الدنمارك ولكن آيسلندا نجحت في نيل استقلالها وبقيت الفارو إلى اليوم تحت الاعتماد الدنماركي. ومن القصص الأخرى التي تحكى عن جزر الفارو بأنه تم استكشافها من قبل القديس براندون الذي بدأ برحلة للبحث عن أرض القديسين الموعودة وقد وصف خلال رحلته بأنه توجه شمالاً وزار جزيرة الخراف وجنة الطيور ولكن وصول الفايكنج من الشمال وإعمارها شي لا جدال فيه حسب آثارهم القديمة. وفي عام ألف ميلادي تحول سكان الفارو للديانة المسيحية من آللهتهم القديمة بعد حروب دامية وانتصار المسيح ضد الدول الاسكندنافية.

المطار والاحتلال البريطاني

سكنت في فندق فاغار ملاصق للمطار، تم بناء المطار عن طريق المحتلين البريطانيين خلال الحرب العالمية الثانية وكان عدد سكان الجزيرة آنذاك ٢٠٠٠ نسمة وعدد الجنود البريطانيين ٦٠٠٠ جندي وتسبب هذا في تغيرات على الجزيرة وخلل في موازنة تعداد الذكور والإناث وفرض فيزا خاصة على السكان. قام البريطانيون باختيار هذا المكان لبناء المطار لأنه يستحيل رؤيته عن طريق القوارب في البحر، ومثلما دخل البريطانيون بطريقة مفاجئة للجزيرة فقد خرجوا منها أيضاً بطريقة مفاجئة.

خراف جزر فارو

عدد الخراف في جزر فارو يقارب ضعف عدد سكانها ولهذا تعتبر تسمية الجزر على مسمى حيث تعني كلمة فارو بلغتهم المحلية خراف. يستغل سكان الجزر الخراف في مختلف ضروريات الحياه ومن أبرزها الطعام واستخدام صوفها في صناعة الملابس، نساء الفارو ماهرات في الغزل ويقمن بصناعة أفضل الجاكيتات للتدفئة لمواجهة برودة الشتاء القارص.

طيور جزر فارو

0EG2A3569 copy

نظراً لتكون الجزيرة من البراكين بطريقة معزولة فلا يوجد حيوانات على الجزر غير الحيوانات التي جُلبت سابقاً من قبل مستكشفيها ولكنها غنية جداً بتنوع كبير في الطيور ومن بينها طائر البفن الجميل ومن الإحصائيات الأخيرة تبين بأن هناك مليونين زوج من الطيور في فترة التزاوج. كل نوع من الطيور له مكانه المحبب في المنحدرات الصخرية على الجزيرة فعلى سبيل المثال طائر البفن البحري يفضل المكوث في الانحدارات العلوية الشديدة التي تتكون عليها حشائش قصيرة ومن السهل تمييز مكانهم عن طريق فضلاتهم التي تلون مكانهم باللون الأخضر أما بالنظر للطبقة تحت البفن تكون منطقة طائر الغلموت ونورس الريسا وهناك العديد من التقسيمات الأخرى لمختلف الطيور وقد يختلف مكانها على حسب الموسم خاصة موسم التزاوج. من أفضل الأوقات لمشاهدة الطيور في جزر فارو تكون بين نهاية شهر مايو إلى أغسطس ولكن الذرة تكون في نهاية شهر يونيو وبداية يوليو ومن حسنات هذا التوقيت أنك قد تستفيد من ليالي الشمال القصيرة حيث تغرب الشمس في وقت متأخر.

أشجار جزر فارو

من النادر مشاهدة الأشجار العالية على جزر فارو ولا يوجد أشجار نشأت مع تكون الجزيرة ولو كان مجال من انتشار الأشجار الآن لقٌضيَ عليها الخراف قبل بلوغها حيث تأكل الخراف أي شي ينبت في الجزيرة وعدد الخراف ضعف عدد سكان الجزيرة من البشر. وكل ما نبت الآن على الجزيرة فهو بسبب جلب الطيور للبذور وتدخل الإنسان في الزراعة وأيضاً عن طريق الرياح.

طرق الوصول للجزيرة

تحلق طائرات أتلانتيك إيرويز من وجهات مختلة في طيران مباشر للفارو ولكن تختلف من رحلات يومية وأسبوعية من بعض الوجهات ولكن هناك رحلات يومية على مدار السنة من عاصمة الدنمارك كوبنهاغن والجدير بالذكر أن هذا الطيران لا يوجد لديه اتفاقيات نقل الأمتعة الترانزيت حيث يجب عليك أخذ حقائبك بنفسك من رحلتك الرئيسية وتدخلها مرة أخرى وقت الشيك إن في رحلة المتابعة للجزيرة بإمكانك زيارة الفارو في رحلات مباشرة من هذه المدن:

الدنمارك: كوبنهاغن و بيلوند  billundوآلبورغ Aalborg

النرويج: بيرغن

آيسلندا: ريكفيك

بريطانيا: إدنبره

اسبانيا: برشلونة ومالوركا

www.atlantic.fo

لم أستخدم أي شركة سياحية خلال زيارتي للجزيرة ولكن إن أردت ذلك فهناك عدة شركات توفر خدمات مختلفة مثل سكستي تو إن وبإمكانك عرض خدماتهم من خلال زيارة موقعهم وهناك أيضاً شركة جرين جيت

تأجير السيارات والمواصلات

بالنسبة للسواقة فجميع سيارات الإيجار مزودة بقارىء إلكتروني على الزجاج الأمامي وتقوم المستشعرات بخصم رسوم الجسور والانفاق وهناك بعض الأماكن يجب عليك الدفع عند الخروج من النفقأقصى سرعة في الجزيرة ٨٠ كم/س ومن قوانين الجزيرة ان تبقي جميع انوار السيارة مضاءة طوال الوقت حتى في النهارمن مخاطر الشارع غير انحداراتها الشديدة هي الخراف التي تكون ضعف عدد سكان الجزيرة وفي حال دعمت احد الخراف يجب عليك ابلاغ الشرطة ودفع سعر الخروف لمالكه.

من أشهر شركات تأجير السيارات في جزر فارو هي: أفيس وهيرتز

 الصحة في جزر فارو

حسب قانون جزر الفارو أي شخص من أي جنسية محتاج لعناية صحية طارئة بإمكانه الذهاب للمستشفى والعلاج بالمجان، ويعتمد هذا على تقييم الطبيب للحالة بأنها طارئة

SMLoceanlake

الأمن والمخاطر

من أخطر ما قد تواجهه في الجزيرة هي المنحدرات الصخرية التي قد تصل ارتفاعها لتسع مائة متر، فيجب عليك أخذ كل الحيطة والحذر عند الاقتراب من هذه المنحدرات لتصوير الطيورمن المتغيرات في هذه الجزر هو الطقس المتقلب فعليك التخطيط والاستعداد الجيد في رحلات المشيتعتبر الفارو من أأمن مناطق العالم واغلب جرائمها لا تتعدى السرقة

التجهيزات للجزيرة

بالنسبة للتجهيزات،، اهم شيء هو جاكيت مقاوم للماء ولا تفكر أتيب مظله لانها بتخترب من شدة الرياح على الجزيرة

بالنسبة للعملة هناك عملتين في الفارو.. الكرون الفاروي والكرون الدنماركي وهما متساويان في القيمة

إقتصاد الفارو

يعتمد اقتصاد جزر الفارو بشكل كبير على صيد الأسماك ومن أكبر صادراتها بنسبة ٩٥٪ هي سمك السلمون. وهي من الدول القليلة في العالم يكون اعتمادها الاقتصادي مربوط بالبحر فلهذا السبب تعتبر حماية البحار والمحافظة عليها من أولويات الحكومة فيها.

هناك نظام للصيد تديره الحكومة عن طريق تقسيم أيام الصيد عكس تقسيم عدد الأسماك المصطادة، وانتعشت في الفترة الأخيرة حاضنات/مزارع الأسماك وتلعب دور جيد في الاقتصاد أيضاً.

صيد الحيتان في جزر فارو

يقوم سكان جزر فارو باصطياد لونغ فين بايلوت ويل Longfin Pilot Whale وهو الحوت الطيار ذو الزعانف الطويلة ولم تستطع المنظمات من إيقافهم من مزاولة هذا النشاط الذي يعتبروه جزء من تراثهم وثقافتهم ومن حقوقهم بالمحافضة على تراث أجدادهم حيث كان هذا مصدر العيش لعدد كبير من سكان فارو لسنين طويلة ويقومون بتوزيع لحوم الصيد على السكان بالتساوي. تفضل هذه الحيتان المحيطات العميقة حيث تعتمد على الحبار في طعامها وما يمز الحوت ارتفاع نفخه للماء ويصل لأعلى من متر، وعند بلوغ الحوت سطح المحيط يقوم الصيادين باصطياد هذه الحيتان التي تتحرك في مجموعات واستدراجهم للشاطيء حيث تبدأ عملية تقطيعهم. والجدير بالذكر بأن حيتان الزعانف هم ثاني أكبر مخلوق على كوكبنا.

الهايكنج / المشي في الطبيعة

كل مسارات المشي المعروفة على هذه الجزر تكون عبارة عن الطرق الموصلة بين القرى قبل بناء الشوارع حيث استخدمها المحليون القدماء لزيارة الأقارب والتجارة وزيارة الثنغ أو الكنيسة، واستخدمت هذه المسارات أيضاً في حمل ونقل الموتى لأقرب كنيسة قبل دفنهم. قام القدماء بوضع كارينز وهي علامات تدلك على الطريق عبارة عن مجموعة صخور توضع على شكل هرمي مرتفع لتسهيل رؤيتك لها وتعرف مسارك.

نصائح للهايكج

اتبع الكارينر ولا تغير المسار

اغلق البوابات خلفك

لا تؤذي الخراف والطيور

لا تقطف الزهور والنباتات

لا تترك زبالتك

انتبه من الصخور الغير ثابتة

لا تمشي في المستنقعات الطينية لانها قد تكون عميقة

ممنوع التقدم بالسيارة او الدراجة الهوائية في مسارات المشي

الملابس

استعد جيداً لتغيرات الطقس المفاجئة فعليك أن تكون مستعداً لمواجهة رياح شديدة وبرد وحر وشمس ومطر وربما ثلج أيضاً

استخدم عدة طبقات خفيفة من الملابس ويستحسن تكون طبقة داخلية من الصوف، وخارجية عازلة للرياح والأمطار، ومع تغيرات الطقس بإمكانك تقليل أو زيادة طبقات الملابس

في المناطق المرتفعة لا ينصح بلبس النايلون لانه زلق

لا تلبس حذاء مشي جديد وتأكد من استخدامك له مسبقاً

خريطة وبوصلة ومصباح انارة وصفارة

أخبر أهلك وموظفين الفندق عن خطتك

قرر مكان مشيك مسبقاً

لا تقترب كثيراً من المنحدرات خاصة إذا كانت رطبة

تأكد من حالة الطقس

لا تخرج للمشي في الضباب أو الظلام

لو فوجئت بضباب مفاجئ فالأفضل أن تبقى عند الكارنز ولو لم تستطع رؤيتها فعليك البقاء في مكانك حتى ينقشع الضباب

مب عيب إنك ما تخلص اللي خططت له فلو في شيء غلط إرجع

– وانا امشي كل شوي احصل صوف الخرفان على الأرض ومن ثقافة وعادات الفارويين أنهم يشلون الصوف من على الأرض ويستخدمونه لهم

قصص ومعتقدات قديمة

هولدوفولك huldufolk

هولدوفولك وتعني البشر المختفين، بنيتهم ضخمة ويلبسون اللون الرمادي وشعورهم سوداء ويعيشون في الصخور، ما يحبون الصليب ولا الكنائس ولا الكهرباء. في وقت بناء الشوارع على حزر فارو تم تفادي بعض المناطق التي يعتقد بأنها منازل الهولدوفولك

من القصص الأخيرة ان وحدة اختفت عن قريتها وآخر مرة شافوها قبل ما تختفي في نهر جوفارا ، شكوا الأهالي بأن الماي جرفها للشلال وطاحت من ارتفاع شاهق فخرجوا للبحث عنها وكانوا يصارخون يزقرونها، كانت تسمع ولكن ما تتكلم لأنها كانت خايفة يطلعولها هولدوفولك، كان وضعها سيء وحصلت نفسها بدون ملابس يوم ردت في وعيها ومنخشة ورا حصى كبيرة، في اليوم اللي بعده وبعد ما خف الماي تحركت باتجاه القرية ومحد كان متوقع انها تعيش بعد هالطيحة من الشلال الكبير

نيكور/نيكس nykur/nix

هي مخلوق بين البشر والخيل لونها رمادي وتعيش في البحر، تطلع من وقت لوقت على الشاطئ وتغري البشر يركبونها نفس الخيل وأول ما حد ايي صوبها ويركب على ظهرها تنطلق بسرعة في اتجاه بيتها في عمق البحر وتغرق الشخص اللي راكبنها ويموت

سيغموندور بريستيسون

اول من دخل المسيحية من الفارويين وقد هاجمه الشعب بوحشية عندما رجع من النرويج حاملاً أمر من ملك النرويج في بحويل ديانة الفارويين إلى المسيحية، هنا غير خطته وهرب مرة أخرى إلى النرويج ورجع مع مجموعة من جنود الملك وتوجه ليلاً لاقتحام منزل رئيس الفارويين تروندور جوتو وخيره بين التحول للدين المسيحي أو قطع رأسه، فاختار الحياه وتحولت الجزيرة بعد ذلك إلي مسيحية، ولكن استمر استياء الشعب من الأعباء المادية حيث فرضت قيادات المسيح الشعب للتبرع لبناء الكنائس وأيضاً التجارة مع اشخاص معينين ومناطق معينة. هناك كنيسة في الجزيرة ولم يستكمل بناؤها بسبب معارضة الشعب لأوامر الكنيسة وتركت حتى اليوم من غير سقف

سيلكي/كوباكونان

هي امرأة جميلة، جلدها عبارة عن جلد فقمة وتبدل جلدها كل ١٢ يوم، وقع في غرامها أحد المزارعين وأخرجها من البحر وأخذ جلدها وخبأه عنها واستعبدها وأجبرها للزواج منه وإنجاب الأطفال، وفي إحدى الليالي خرج المزارع للبحر في رحلة صيد وبدأت سيلكي بالبحث عن جلدها وفور ما حصلت عليه لبسته ورمت نفسها في البحر، وعندما عاد المزارع غضب وقتل أطفالهم انتقاماً منها ومنذ ذلك اليوم يقال بأن كوارث موت صيادي الجزيرة في البحر هي بسبب غضب سيلكي. هناك تمثال لها في منطقة ميكلادالور

معلومات عامة

— العملة: كورون فاروية وكرون دنماركية ولها نفس القيمة. تحويل شهر مايو ٢٠١٦ (١ يورو = ٧.٤ كرون)

— التوقيت: في الصيف يكون نفس توقيت غرينيتش + ١ (لندن)، وفي الشتاء نفس توقيت غرينيتش

— الكهرباء: ٢٢٠ فولت وتستخدم المقابس الأوروبية في الجزيرة

— فتح الخط الدولي: +٢٩٨

— رقم الطواريء: ١١٢

— الموقع: بين سكوتلندا وآيسلندا والنرويج على خط طول شمال ٦٢ درجة

— مساحتها: ١٣٩٩ كم٢

— ارتفاعها: أعلى نقطة في الجزيرة ٨٨٢م ومعدل الارتفاع في كل الجزر ٣٠٠م فوق سطح البحر

— الحرارة: متوسط الحرارة بين ٣ و اا شتاء وصيف

— عدد السكان: ٤٨٠٠٠ نسمة/١٤٪ يقطنون في العاصمة (عدد خرافها تقريباً ضعف عدد سكانها من البشر)

— العاصمة: تروشان – أحد أصغر العواصم في العالم

— الوضع السياسي: إدارة محلية تتبع للدنمارك (مع محاولات متعددة للاستقلال عن الدنمارك سابقاً)

— اللغة: الفاروية والدنماركية

— العلم: صليب أحمر مع خلفية بيضاء وزرقاء

–تحديات: تواجه الجزر مشاكل هجرة الشباب بعد دراستهم وخاصة للدنمارك وهذا أيضاً لسبب ازدياد مصاعب الحياه وغلاء الأراضي… هجرت بعض القرى لأن سكانها حسوا بالانعزال عن العالم ومواجهة مستقبل غامض… فهي جزيرة جميلة وكأنها من الخيال ولكن هل هي مناسبة للمعيشة خاصة للأجيال الصاعدة؟

استمتعت كثيراً بزيارتي لجزر فارو العذراء وهناك الكثير للاستكشاف، بإمكانك التواصل معي لمعلومات إضافية أو إثراء الموضوع. y@yaz.ae